• تاريخ النشر : 09/04/2017
  • 937
مصدر الفتوى :
فتاوى المسجد الحرام - رمضان 1436
السؤال :

يقول السائل : يقول بين كل آذاني صلاة هل يدخل فيه آذان الجمعة الأول ؟

الإجابة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله … وبعد ; لا لا يدخل فيه هذا هو قول الجمهور, شيخ الإسلام ابن تيمه رحمه الله له في هذا البحث ومعنى كلامه أن الآذان الأول ربما يلحق بالأذان المشروع وأنه يشرع الصلاة بعد الآذان ودلل بهذا بأدلة لكن ما ذكره الجمهور موضع نظر و الآذان الثاني من فعل عثمان رضي الله عنه واختلف العلماء في هذا لكنه استقر أمر أهل العلم والصحابة في زمانه على أنه مشروع, وجعل ابن عمر يقول إنه بدعة لكن حمله قول ابن عمر أنه بدعة على أنه عن هذه الصفة أنه لم يكن في عهد النبي عليه الصلاة والسلام وإن كان مشروعاً من جهة فعل عثمان مثل ما قال عمر رضي الله عنه " نعمت البدعة هي"(1) في التراويح لأنه البدعة على هذه الهيئة لم تكن في عهده عليه الصلاة والسلام لكن ليست بدعة بمعنى إنها بدعة شرعية إنما هي بدعة لغوية بفضل هذا لا نقول بشرعية الصلاة بعد الآذان الأول للجمعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1)عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدٍ الْقَارِيِّ، أَنَّهُ قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فِي رَمَضَانَ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَإِذَا النَّاسُ أَوْزَاعٌ مُتَفَرِّقُونَ , يُصَلِّي الرَّجُلُ لِنَفْسِهِ، وَيُصَلِّي الرَّجُلُ فَيُصَلِّي بِصَلاَتِهِ الرَّهْطُ، فَقَالَ عُمَرُ: وَاللَّهِ إِنِّي لأَرَانِي لَوْ جَمَعْتُ هَؤُلاَءِ عَلَى قَارِئٍ وَاحِدٍ لَكَانَ أَمْثَلَ، فَجَمَعَهُمْ عَلَى أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: ثُمَّ خَرَجْتُ مَعَهُ لَيْلَةً أُخْرَى، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ بِصَلاَةِ قَارِئِهِمْ، فَقَالَ عُمَرُ نِعْمَتِ الْبِدْعَةُ هَذِهِ، وَالَّتِي تَنَامُونَ عَنْهَا أَفْضَلُ مِنِ الَّتِي تَقُومُونَ يَعْنِي آخِرَ اللَّيْلِ وَكَانَ النَّاسُ يَقُومُونَ أَوَّلَهُ. أخرجه مالك رقم (301). ابن خزيمة رقم (1100). والبيهقي في شعب الإيمان(2999). و"صحيح ابن حبان" (2543).        


التعليقات